کد مطلب:239512 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:149

الهدف 09
كما أنه ببیعته للامام الرضا (ع) بولایة العهد، و قبول الامام (ع) بذلك .. یكون قد حصل علی اعتراف من العلویین، علی أعلی مستوی بشرعیة الخلافة العباسیة، و لقد صرح المأمون بأن ذلك كان من جملة أهدافه، حیث قال : « .. فأردنا أن نجعله ولی عهدنا، لیكون دعاؤه لنا، و لیعترف بالملك و الخلافة لنا .. » و سنتكلم حول تصریحات المأمون



[ صفحه 239]



هذه بنوع من التفصیل فی فصل : مع بعض خطط المأمون، و غیره ان شاء الله تعالی ..

نعود الی القول : ان تصریح المأمون هذا یعطینا : أن قبول الامام بأن یكون ولی عهد المأمون، انما یعنی بالنسبة للمأمون : أن الامام یكون قد أقر بأن الخلافة لیست له دون غیره، و لا فی العلویین دون غیرهم . و أنه كما یمكن أن یكون هو جدیرا بها، و أهلالها، كذلك غیره یمكن أن یكون كذلك .. و لیتمكن المأمون بذلك من محاربة العلویین بنفس السلاح الذی بأیدیهم، و لیصیر - من ثم - من الصعب استجابة الناس لهم، اذا دعوا لأیة ثورة ضد حكم اعترفوا هم بشرعیته، و أیدوه، و تعاونوا معه من قبل، و علی أعلی مستوی و من أعظم شخصیة فیهم ..

بل لقد كان یرید أن یحصل من العلویین علی اعتراف بأن الحكم حق للعباسیین فقط . أما هم، فلیس لهم فیه أدنی نصیب . و ما فعله المأمون - من اسناد ولایة العهد لواحد منهم، ما كان الا تفضلا و كرما، و من أجل أن یجمع شمل البیتین العلوی و العباسی، و تصفو القلوب و یمحو ما كان من أمر الرشید و غیره من أسلافه مع العلویین ..

و لقد حاول المأمون أن ینتزع من الامام اعترافا بأن الخلافة حق للعباسیین، شفاها أیضا فكانت النتیجة عكس ما أراد المأمون، و ذلك عندما عرض بالمن علی الامام بأن جعله ولی عهده، فأجابه الامام (ع) : بأن هذا الأمر لم یزده فی النعمة شیئا، و أنه و هو المدینة كانت كتبه تنفذ فی المشرق و المغرب .

كما أن المأمون قد قال لحمید بن مهران، و جمع من العباسیین :

« .. و لیعتقد فیه المفتونون به، بأنه لیس مما ادعی فی قلیل، و لا



[ صفحه 240]



كثیر، و أن هذا الأمر لنا دونه .. » و لسوف یأتی الكلام عن هذه التصریحات ان شاء الله كما قلنا ..

و بعد .. فانه لا یكون من المبالغة فی شی ء لو قلنا: ان حصول المأمون علی اعتراف من العلویین، و من الامام الرضا (ع) خاصة، بشرعیة خلافته، و خلافة، بنی أبیه أخطر علی العلویین من الاسلوب الذی انتهجه أسلافه من أمویین و عباسیین ضدهم، : من قتلهم، و تشریدهم، و سلب أموالهم، الی غیر ذلك مما هو معروف و مشهور .